mardi 25 novembre 2014

تعريف التّسامح





التَّسامح


يعتبر التّسامح أحد المبادئ الإنسانية، وما نعنيه هنا هو مبدأ التّسامح الإنساني، كما أنّ التّسامح في دين الإسلام يعني نسيان الماضي المؤلم بكامل إرادتنا، وهو أيضاً التخلي عن رغبتنا في إيذاء الآخرين لأيّ سببٍ قد حدث في الماضي، وهو رغبة قويّة في أن نفتح أعيننا لرؤية مزايا النّاس بدلاً من أن نحكم عليهم ونحاكمهم أو ندين أحداً منهم.


والتّسامح أيضاً هو الشّعور بالرّحمة، والتّعاطف، والحنان، وكلّ هذا موجود في قلوبنا، ومهمٌّ لنا ولهذا العالم من حولنا.


والتسامح أيضاً أن تفتح قلبك، وأن لا يكون هناك شعور بالغضب ولا لوجود المشاعر السلبية لأيّ شخصٍ أمامك. وبالتسامح تستطيع أن تعلم بأن جميع البشر يخطئون، ولا بأس بأن يخطئ الإنسان.


والتسامح في اللغة معناه أيضاً التّساهل؛ فبالتّسامح تكون لك نصف السعاده، وبالتّسامح تطلب من الخالق أن يسامحك ويغفر لك.


وبالتسامح تسامح أقرب الناس إليك؛ والديك وأبناءك وكل من أخطأ بحقك، كما أنّ التّسامح ليس بالأمر السّهل إلّا لمن يصل إليه فيسعد، ونعني بالتّسامح أيضاً أن تطلب السّماح من نفسك أوّلاً ومن الآخرين.


تعريف التّسامح اصطلاحاً


التّسامح مفهوم يعني العفو عند المقدرة، وعدم ردّ الإساءة بالإساءة، والترفّع عن الصّغائر، والسُّموّ بالنّفس البشريّة إلى مرتبة أخلاقيّة عالية، والتّسامح كمفهوم أخلاقيّ اجتماعيّ دعا إليه كافّة الرّسل والأنبياء والمصلحين؛ لما له من دور وأهميّة كبرى في تحقيق وحدة، وتضامن، وتماسك المجتمعات، والقضاء على الخلافات والصّراعات بين الأفراد والجماعات، والتّسامح يعني احترام ثقافة وعقيدة وقيم الآخرين، وهو ركيزة أساسيّة لحقوق الإنسان، والديمقراطية والعدل، والحريات الإنسانيّة العامّة.


وليس التّسامح فقط من أجل الآخرين، ولكن من أجل أنفسنا وللتخلّص من الأخطاء التي قمنا بها، والإحساس بالخزي والذنب الذي لا زلنا نحتفظ به داخلنا، التسامح في معناه العميق هو أن نسامح أنفسنا.


فمن هذه النّاحية نرى كم هي عظيمة تلك النّفوس المتسامحة التي تنسى إساءة من حولها، وتظلّ تبتلع حماقاتهم، وأخطاءهم، لا لشيء سوى أنها تحبّهم حبّاً صادقاً يجعلها تعطف على حماقاتهم تلك، وتضع في اعتبارها أنه لا يوجد إنسان معدوم الخير، ولكن يحتاج إلى مخلص يبحث عن ذلك الخير، فهي تعذرهم؛ لأنّها تضع في اعتبارها أنّ من يسيء لغيره قد يعيش ظروفاّ صعبةّ أدّت به أن يسيء لمن حوله، لكنّه لايجد من يعذره ويتسامح عن زلّته..


فالتّسامح قد يقلّل كثيراً من المشاكل التي تحدث بين الأقران والأحبّة؛ لسوء الظّن، وعدم التماس الأعذار، فقد يكون شخصٌ ما صديقك، وأخاً لك، ولكن لتصرّف صدر منه خطأ قامت الدّنيا ولم تقعد، وبدأ الشّيطان يوسوس لا بدّ بأنّه فعل كذا لأنّه يريد كذا، أو قال كذا يقصد كذا، وهو لم يقل تلك الكلمة لشيء ولا لسبب، إنّما خرجت منه دون قصد، لذلك نقول إنّه علينا أن نزن كلماتنا قبل أن تخرج؛ لأنّ الكلمة رصاصة، إذا خرجت لا تعود.


وحتّى تكون نفوسنا عظيمةً كتلك النّفوس، صافيةً شفّافةً لا تعرف الأحقاد، كالزّجاجة تشفّ عمّا بداخلها؛ لأنّها لا تحوي سوى الحبّ والإخلاص، تلك النّفوس حقّاً هي الّتي تستحقّ أن تُقدّر وتُحترم؛ فهي تأسر القلوب بسرعةٍ ولأوّل وهلة؛ لأنّها صدقت مع الله، ثمّ مع نفسها، وبالتّالي مع جميع الخلق.



لقطة مؤثرة...لحظة جرف السيول لمواطنين


lundi 24 novembre 2014

الصور المؤلمة لأسد المسرح المغربي: الطيب الصديقي

الطيب الصديقي24/11/2014

 

الطيب الصديقي فارس الخشبة، وعنوان مراحل بأكملها من حياة مسرح المغرب في حالة صحية صعبة، وبحاجة إلى دعوات الناس وإلى اهتمام إضافي أكبر به. المغاربة اكتشفوا صورا لكبير المسرح المغربي وضعتها المخرجة نعيمة زيطان أثناء زيارتها له في منزله رفقة ثريا جبران، والألم كان حقيقيا لفعل الزمن في الناس كبارا كانوا أم صغارا


المغرب يغرق والوزراء يتدخلون عبرالفيسبوك


فيضان واد ام العشار بكلميم23/11/2014 

 

في الوقت الذي يحبس فيه المغاربة أنفاسهم نتيجة الفياضانات التي ضربت عددا من مدن الجنوب مخلفة خسائر بشرية ثقيلة، جلس بعض وزراء الحكومة “ينظرون” عبر صفحاتهم على الفايسبوك، مخلفين حالة استياء وغضب لدى كثير من رواد العالم الأزرق.
ففي الوقت الذي كان الجميع ينتظرون تدخل الحكومة، وتشكيلها لخلية أزمة على غرار الدول التي تحترم مواطنيها، لاحتواء الأزمة والعمل على تقليص ضحايا الكارثة التي تعيشها عدة جهات في المملكة سنويا بسبب ضعف البنية التحتية وعدم قدرتها على الصمود أمام الأمطار، اختار بعض الوزراء التدخل وعلى نحو “مستعجل” من خلال حساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.
فالوزير المنتدب المكلف بالنقل محمد نجيب بوليف نشر عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تدوينة قال فيها “تعرف مناطق كثيرة من بلدنا أمطارا غزيرة وعواصف تسببت في فيضان أودية مختلفة، وصعوبة السير على الطريق الوطنية الأولى، مناطق من الشرق الجنوبي، زاكورة ووارزازات وتيشكا، و في جنوب المملكة، ببوجدور مثلا” قبل أن يوجه نصيحة لمتابعيه قال فيها “مزيدا من الحذر على الطريق، وضرورة الانتباه والحذر.. حفاظا على حياتكم وحياة الآخرين”. فالتأخر عن الوصول خير من عدم الوصول”، يختم الوزير تدوينته. وقد لاقت هذه التدوينة استياء الكثيرين من متابعي صفحة بوليف، حيث علق الكثيرون عليها بدعوة الوزير إلى النزول الى الميدان واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذه الكارثة بدل الجلوس في مكان مكيف والاطلاع على جديد أخبار “الفيسبوك”. وجاء في أحد التعليقات “عوض ما تصلحو الطرقان وديروا شبكة متطورة بحال گاع الدول كتقولوا مزيد من الحذر وباز”، وفي آخر “فين الدور المنوط بوزارة التجهيز والنقل؟ قناطر تجاوزت عمرها الافتراضي وطرق تعبر الوديان”، في حين وجه العديد من المعلقين نداءات استغاثة للوزير حيث كتب أحدهم “عوض هذه الصور أفدنا بتقرير للطرق المحبوسة الناس راه تتموت بالجوع فأمرزكان مالقاو ماياكلو هذي 24 ساعة وهوما محبوسين”.
الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال لم تسلم بدورها من غضب شعب “الفيسبوك”، إذ وبمجرد ما نشرت تدوينة تتحدث من خلالها عن الخسائر التي خلفتها الأمطار في عدة مناطق، حتى انهالت عليها الانتقادات، وبالرغم من أن أفيلال أكدت من خلال تدوينتها أن الوزارة “تتتبع الوضعية عن كثب وبتنسيق مع السلطات المحلية من أجل التدخل وحماية المواطنين وممتلكاتهم والحد من الخسائر” إلا أن ذلك لم يمنع الكثير من المعلقين من الهجوم عليها، حيث كتب أحدهم ” تتبع الوضع ليس بالحل الأنجع بل يجب عليكم التدخل قبل حدوث مثل هذه الكوارث، أين هي تلك الوعود أم أنها تبقى مجرد حبر على الأوراق الإشهارية في حملة الانتخابات؟”، وقال آخر ” كذب و بهتان ! ماتوا 19 وتقول نتتبع الوضع عن كثب”، في حين عمد آخرون وعلى غرار بعض المعلقين على تدوينة بوليف إلى طلب النجدة حيث علق أحدهم “نطالب بتدخل الجيش في عملية إنقاذ دواوير تلوات بورزازات لأن الوضع كارثي ولا يحتمل التأخير”، في حين تساءل آخر “هل هناك من تدخل مستعجل لنقل العالقين بين وارزازات ومراكش أو على الأقل تزويدهم بالمياه والأكل بواسطة الطائرات؟

hassaba jaridat alyoum24 al iliktroniya ”.

samedi 22 novembre 2014

Calcul de poutres en béton armé

Comment calculer une poutre ou une dalle : 

matériau
E, bar
σ, bar
τ, bar
D, kg/m3
acier
2,1*106
1600
1000
7850
béton industriel¹
1,2*105
100
35
2500
béton artisanal²
1,2*105
80
35
2500
chêne
105
100
30
750
sapin
105
80
30
650
1. béton armé toupie
2. béton armé mélangé sur place
Lettres utilisées :
L : longueur de la poutre/dalle, cm
h : hauteur de la poutre/dalle, cm
b : largeur de la base de la poutre, cm
D : densité du matériau de la poutre, kg/m3
d : densité en kg/cm3, soit d=D/(100*100*100)
Q : poids maximal admissible au mètre linéaire de poutre, kgf/ml
q : poids en kgf/cm, soit q=Q/100
K : nombre obtenu par K = q/b, le résultat minimal des trois formules (contrainte, flèche, effort tranchant). L'unité de K est le bar.
E : module d'élasticité, bar
I : module d'inertie, cm4
σ : contrainte maximale admissible de flexion, bar
τ : contrainte maximale admissible de cisaillement, bar
λ : rapport L/h
f : flèche maximale admissible, cm
β : rapport L/f
μ : coefficient pour le type de poutre (2 pour 2 appuis, 1 pour console)
α : coefficient pour le type de poutre (9,6 pour 2 appuis, 4 pour console) 


Le calcul des dimensions d'une poutre ou dalle se fait par trois formules différentes - de la flèche, de la contrainte et de l'effort tranchant, et on prend les dimensions les plus grandes.
La seule charge prise en compte est la charge uniformément répartie, et seule est calculée la section de béton pour résister à la compression et au cisaillement. En effet les étudiants en architecture ont besoin le plus souvent de ce calcul. Notamment, les diamètres des aciers travaillant à la traction ne sont pas calculés, comme ils n'ont pas d'incidence spatiale.
A noter que le risque de flambement n'est pas pris en compte, il est donc conseillé de choisir un rapport h/b<2. 

Formules de départ :
Moment fléchissant, Effort tranchant et Module d’inertie, pour une poutre de section rectangulaire :
 Formule de la flèche :


 Formule de l'effort tranchant :
 
Coefficient K = min (Kf, Kc, Kt)
 
Poids propre au centimètre linéaire de la poutre : p = b × h × d
 
Formules générales : 

Si une partie de la dalle d'épaisseur e est intégrée dans la poutre, il faut soustraire le poids du volume commun:
 Ouf! Avec cette dernière formule, vous pouvez choisir les différentes hauteurs de poutre et obtenir les largeurs de base correspondantes. 
 
 
Il se trouve que des visiteurs essayent d'utiliser ces formules pour des projets réels sans passer par un ingénieur ou un bureau d'études. La calculatrice est maintenant hors-ligne car ma responsabilité ne peut être engagée dans de tels cas. Ce logiciel était un programme expérimental pour des projets théoriques en école d'architecture -- pour donner aux étudiants une idée de l'incidence spatiale (taille, volume) de leurs structures.
Si vous êtes étudiant en architecture, vous pouvez utiliser les formules ci-dessous pour calculer vos poutres théoriques. Mais c'est mieux de consulter vos manuels de Statique et Résistance des matériaux.