ﺃﻓﺮﺯﺕ ﺗﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﺮ ﻭﺗﺮﺍﺑﻂ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺗﻪ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ / ﺍﻹﻗﻠﻴﻤﻴﺔ / ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻧﻤﻮﺍً ﻭﺗﻄﻮﺭﺍً ﻛﺒﻴﺮﺍً ﺗﻤﺜﻞ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺍﻟﻘﻄﺎﻋﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ / ﺍﻟﺨﺪﻣﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭﻣﺎ ﻧﺘﺞ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺗﺰﺍﻳﺪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻜﻮﺍﺩﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ / ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﻧﻮﺍﺣﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﻣﺎ ﻳﺸﺘﺮﻃﻪ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻛﺸﻜﻞ ﻣﻦ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﺘﺠﺎﻭﺏ ﻭﺗﻄﻮﺭ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻜﺜﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﻣﻨﻬﺎ : ـ
ـــ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﺘﺰﺍﻳﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﻴﺒﺔ ﺍﻟﺮﺍﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﺼﻴﻞ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻲ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﺤﺪﻭﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻫﺪ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻭﻋﺪﻡ ﻗﺪﺭﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻄﻠﺒﻬﺎ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻨﺎﻣﻴﺔ .
ـــ ﺗﻄﻮﺭ ﺍﻟﻘﻄﺎﻋﺎﺕ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ / ﺍﻟﺨﺪﻣﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭﺣﺎﺟﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﺰﺍﻳﺪﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻜﻮﺍﺩﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ / ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﻓﻀﻼً ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﻤﺘﺨﺼﺺ .
ـــ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺣﺮﺓ ﺗﺮﺗﻜﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻭﻣﺎ ﻳﺤﻤﻠﻪ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻓﺎﻕ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻣﺘﻨﺎﻣﻴﺔ .
ﺃﺧﻴﺮﺍ ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺍﺳﺘﻨﺎﺩﺍً ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﻳﺼﺒﺢ ﺇﺻﺮﺍﺭ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﻌﺪﻡ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﺣﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺎﺕ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭ ﺍﻟﺤﺼﻴﻠﺔ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺗﺮﺍﻛﻢ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﺧﺮﻳﺠﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺎﺕ ﻳﺸﻜﻞ ﺇﺿﺮﺍﺭﺍً ﺑﺎﻟﻐﺎً ﺑﺘﻄﻮﺭ ﺑﻠﺪﺍﻧﻨﺎ ﻭﻣﺴﻴﺮﺗﻬﺎ ﺍﻟﺘﻨﻤﻮﻳﺔ ﻭﻳﻌﺘﺒﺮ ﺇﺻﺮﺍﺭﺍ ﻋﻠﻰ ﺗﺠﺎﻫﻞ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ / ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻭﺇﻫﺪﺍﺭﺍً ﻟﻠﻄﺎﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ .
: 1 ـ ﺗﺴﺘﻨﺪ ﻣﻀﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻰ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﺣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻤﺎﺭﻙ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺎﻫﻤﺖ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﻭﺗﻄﻮﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻜﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻡ ﻭﺍﻟﻤﺮﺗﻜﺰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺑﻼﺩﻧﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ .
:2 ـ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻷﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻋﻤﺪﺕ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﻋﺪﻡ ﻣﻌﺎﺩﻟﺔ ﺷﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺪﻭﻝ ( ﺍﻻﺷﺘﺮﺍﻛﻴﺔ ) ﺭﻏﻢ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻻﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺿﺎﻉ ﺛﺮﻭﺓ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﻨﻤﻮﻳﺔ ﻟﺒﻠﺪﺍﻧﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ .
:3 ــ ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺎﺕ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺪﻭﺭ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻻ ﻳﻨﻔﻲ ﺩﻭﺭ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺗﻤﺎﺷﻴﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ .
:4 ـ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ / ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺔ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺴﻔﺮ ، ﻣﺤﻄﺎﺕ ﺍﻻﻧﺘﻈﺎﺭ ، ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻗﻀﺎﻳﺎﻩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﺳﺘﻐﻼﻝ ﺍﻟﺤﺎﺳﻮﺏ / ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﻴﺖ ﺃﻭ ﺍﻻﺳﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﺎﺿﺮﺓ ﺍﻟﻤﺨﺰﻭﻧﺔ ﻟﺪﻳﻪ .
samedi 17 octobre 2015
ﺃﻓﺎﻕ ﺗﻄﻮﺭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ
Inscription à :
Publier les commentaires (Atom)
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire