samedi 17 octobre 2015

ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻛﺘﺎﺑﻪ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ بشكل محترف

ﻣﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ :

-1 ﺻﻔﺤﺔ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ :

ﻭ ﺗﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻭ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻤﻘﺪﻡ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭ ﺍﺳﻢ ﻣﻌﺪ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﻭ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ، ﻭ ﻳُﻔﻀّﻞ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺻﻔﺤﺔ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻋﻠﻰ ﻏﻼﻑ ﻣﺘﻴﻦ، ﻭ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺠﻤﻬﺎ ﻣﺘﻨﺎﺳﺒﺎً ﻣﻊ ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻮﺭﻕ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ .

-2 ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ :

ﻭ ﺗﻮﺿﺢ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﻭ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺒﺤﺜﻬﺎ، ﻭ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻃﻠﺒﺖ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ .
-3 ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ :

ﻭ ﻫﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ، ﺃﻱ ﻫﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ؟ ﺃﻡ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ؟ ﺃﻡ ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﻭﺛﺎﺋﻖ؟

-4 ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ :

ﻭ ﻫﻮ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ، ﻭ ﻳﺤﺘﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﺽ ﻭ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ، ﺃﻱ ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻭ ﺃﺑﻌﺎﺩﻫﺎ ﻭ ﺁﺛﺎﺭﻫﺎ .

-5 ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﺎﺕ :

ﺃﻱ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺻﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ، ﻭ ﺭﺃﻱ ﻛﺎﺗﺐ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ، ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ .

ﺧﻄﻮﺍﺕ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ :

ﺣﻴﻦ ﻧﺸﺮﻉ ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ، ﻻﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﺬ ﺑﺎﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :

-1 ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﻭ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻦ ﺇﻃﺎﺭﻩ .
-2 ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﻭ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻴﺘﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ .
-3 ﺟﻤﻊ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭ ﺗﺼﻨﻴﻔﻬﺎ ﻣﺪﻋﻤﺔ ﺑﺎﻷﺩﻟﺔ ﻭ ﺍﻟﺒﺮﺍﻫﻴﻦ .
-4 ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﺑﺼﻴﺎﻏﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ .
-5 ﺍﺳﺘﺨﻼﺹ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻭ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﺎﺕ .
-6 ﻣﺮﺍﺟﻌﺔ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﻻﻛﺘﺸﺎﻑ ﺃﻭﺟﻪ ﺍﻟﻨﻘﺺ، ﻭ ﺗﺼﺤﻴﺢ ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ .
-7 ﺇﻋﺎﺩﺓ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺮ ﺑﺸﻜﻠﻪ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻲ .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire